مواطنون لموزاييك: 'نفقا باب سويقة غلطة خنقتنا' 



مواطنون لموزاييك: 'نفقا باب سويقة غلطة خنقتنا' 

أعلنت وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية أنّ نفقي باب سويقة سيغلقان أمام مرور العربات اليوم  الجمعة 6 ديسمبر 2019، إلى صباح يوم الإثنين 9 ديسمبر، للقيام بأعمال الصيانة الدورية.

ويتموقع النّفقان في أعرق أحياء تونس المدينة التي عرفت بالأنشطة الثقافية والتجارية الكبرى، لكن يبدو أنهما أصبحا اليوم محل قلق لمتساكني هذه المنطقة.

واتفق أغلب من إستجوبتهم موزاييك اليوم السبت 7 ديسمبر 2019 على أن هذا النفق هو مخطط خاطئ واصفين إياه بالغلطة التي خنقت وقتلت الحياة التي كانت تشهدها ساحة باب سويقة خلال عشريات طويلة وإلى حد بداية الثمانينات.

وأكد عدد من المستجوبين أن إنجاز نفقي باب سويقة ألحق أضرارا بعدة مساكن التي شهدت جدرانها تشققات إلى جانب فيضان مجاري المياه في بعض الأحيان كلما تهاطلت الأمطار دون اعتبار الأوساخ  والأتربة.

تراكم  مياه الأمطار 

وتحدث عدد آخر المستجوبين عن تراكم  مياه الأمطار على مستوى نفق باب سويقة مما سبب كوارث مرورية سابقا ، ودفع سائقي السيارات في أغلب الأحيان إلى استخدام ممرات المترجلين الضيقة المحاذية وهو ما يخلق ضغطا مروريا واختناقا كبيرين.

كما شبهوا النفق بالحفرة العميقة التي تتوسط باب سويقة وتتجمع فيها مياه الأمطار المتأتية من باب الخضراء وباب سعدون وغيرها التي تفتح مباشرة على النفق . 

وأشار آخرون إلى غياب الصيانة والتهيئة المتواصلة لمجاري وقنوات تصريف المياه  بالمنطقة،  فيما أعتبر شيخان أن النفق  قتل الحياة التجارية والثقافية التي كانت تعيش على وقعها ساحة باب سويقة في سنوات خلت مؤكدان  أن منطقة باب سويقة كانت تضم 3 محطات للحافلات وتعيش حركية إجتماعية وتجارية كبرى إلا أنها أصبحت تتضمن اليوم  بعض المقاهي ومحلات الأكلة السريعة والخفيفة.

وقال أحدهم في هذا الاطار 'توا الدنيا الكل ماتت أربعة حوانت كسكروت وقهاوي والبقية راقدين"مشيرا إلى وجود تلوث خانق للهواء في المنطقة بسبب إنبعاث دخان وسائل النقل المتنوعة  والمستخدمة لنفق باب سويقة.
 
هذا وقد أشار أحد متساكني  الجهة  لوجود مولد كهربائي داخل  النفق معرض للتأثر بالمياه في كل فترة كل فصل الشتاء، فيما اعتبر آخرون أن عملية الصيانة التي أعلنت عنها وزارة التجهيز والإسكان ليلة أمس حول القيام ببعض أشغال وإغلاق النفق بالكامل إلى حدود يوم الاثنين 9 ديسمبر الجاري في حين لا تعدو أن تكون أشغالا بسيطة تزيد الوضع تعقيدا أكثر من إصلاحه .
 
*روبرتاج :هناء السلطاني
*تصوير فيديو:سفيان حمداوي

 


ما هو رد فعلك؟

Like Like
0%
أعجبني
Love Love
0%
محبوب
Haha Haha
0%
مضحك
Wow Wow
0%
رائع
Sad Sad
0%
محزن
Angry Angry
0%
مغضب

هل أعجبك؟ شارك مع أصدقائك!