قمة برلين حول ليبيا: منع الأطراف المتنازعة من استهداف المنشآت النفطية(فيديو)‎

قمة برلين حول ليبيا: منع الأطراف المتنازعة من استهداف المنشآت النفطية…

إنطلقت اليوم الأحد 19 جانفي 2020، في ألمانيا أعمال قمة برلين حول ليبيا بمشاركة طرفي النزاع الرئيسيين، المشير خليفة حفتر قائد قوات الجيش الوطني الليبي، وفايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، إلى جانب قادة فرنسا وروسيا وتركيا وألمانيا وإيطاليا والجزائر ومصر.

وقبيل انطلاق القمة دعا السراج لنشر قوة عسكرية دولية في ليبيا "لحماية المدنيين" إذا قام حفتر باستئناف هجومه على العاصمة طرابلس، حسب ما نشره موقع فرانس 24.

وكشفت وكالة ''رويتر'' للأنباء عن مسودة البيان الختامي للمؤتمر والتي ستدعو كافة الأطراف إلى الامتناع عن استهداف المنشآت النفطية.

وحسب المصدر ذاته، فإن المسودة تعترف أيضا بأن شركة النفط الوطنية، التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، هي الكيان الشرعي الوحيد المصرح له ببيع النفط الليبي.

وقال ''هايكو ماس'' وزير خارجية ألمانيا التي تستضيف المؤتمر، لصحيفة ''بيلد'' اليوم الأحد إنّ "المؤتمر يمكن أن يكون خطوة أولى من أجل السلام في ليبيا".

من جانبه، صرّح المبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة أمس السبت في برلين أن أحد أبرز أهداف المؤتمر الدولي حول ليبيا هو وقف كل التدخلات الخارجية في الشؤون الليبية، داعيا أيضا إلى عدم استخدام النفط "كأداة حرب". وميدانيا، تأمل الأمم المتحدة من هذا المؤتمر أيضا بـ"تعزيز وقف إطلاق النار".

 

 

الأنشطة
المصدر
mosaiquefm

مقال مماثلة

Back to top button
Close
Close