حاتم بن سالم: كل تلاميذ تونس دخلوا يقراو في العودة المدرسية(فيديو)



حاتم بن سالم: كل تلاميذ تونس دخلوا يقراو في العودة المدرسية(فيديو)

أكد وزير التربية حاتم بن سالم خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم الإربعاء 18 سبتمبر 2019، أن العودة المدرسية كانت هادئة على غير ما عرفته السنوات الماضية، مشددا على أن كل تلاميذ تونس الـ 2174000 تلميذ عادوا جميعا إلى مقاعد الدراسة حسب تقارير الوزارة، قائلا ''حين دخلت الوزارة في 2017 كان ثمة 80 ألف تلميذ يعودون متأخرين بأسابيع إلى الأقسام''.

وعن المناطق التي شهدت تعثرا للعودة المدرسية بسبب انقطاع الطرقات بعد الأمطار الأخيرة، أكد بن سالم أن الوزارة على علم بالاشكاليات في مناطق من بنزرت، قائلا ''بعض المشاكل عطّلت، لكن إذا فُتح الطريق يعود التلاميذ إلى أقسامهم ويجدون الإطار التربوي اللازم جاهزا''. 

وتابع ''إلى الأسبوع الفارط، إذا لم أتحمل مسؤوليتي كوزير وقمت بما لم يقم به أي وزير آخر.. وزعت على المراكز أكثر من 2500 معلم تخرجوا من الإجازة التطبيقية، لا أملك فيهم تأشيرة من وزارة المالية ومن الوظيفة العمومية، وهو قرار جريء لم يقم به أحد قبلي، وأتحمل مسؤوليته.'' مشددا على أنه إن لم يقم بذلك، كان 90 ألف تلميذ سيحرمون من العودة إلى مقاعد الدراسة، وفق قوله.
وإعتبر بن سالم أن ''التربية والتعليم نسيا في الحملات الإنتخابية''. في حين أكد أن الوزارة قامت بتسوية وظعية المعلمين النواب، مقرا بوجود عديد الإشكاليات في المدارس على غرار الإكتظاظ والنقص الكبير في الإنتدابات في الإبتدائي. قائلا ''في الإبتدائي نحتاج 11 ألف مربّ قار''.

وعن نقص الإمكانيات في عدد من المدارس وإنقطاع الماء الصالح للشراب عن عدد منها، قال بن سالم ''أعتبر أن أكبر عار علينا أن أبناءنا لا يجدون الماء الصالح للشراب، في السنة الفارطة ذهبت إلى منطقة الذهيبات رفقة رئيس الحكومة، طوال الطريق وجدت جوامع كثيرة جديدة.. وحين وصلت المدرسة الإبتدائية وجدت وضعية كارثية لحالة الماء الذي يشربه التلاميذ.. لست ضد بناء الجوامع.. لكن ليس وتلاميذنا عطشى..''.

وشدد وزير التربية على ضرورة دعم وزارة التربية نظرا لميزانيتها الضعيفة، قائلا ''لازمنا ناقفو مع التربية، امكانيات الدولة مشات في حاجات أخرى، والتربية ميزانيتها ضعيفة برشا''.

 


ما هو رد فعلك؟

Like Like
0%
أعجبني
Love Love
0%
محبوب
Haha Haha
0%
مضحك
Wow Wow
0%
رائع
Sad Sad
0%
محزن
Angry Angry
0%
مغضب

هل أعجبك؟ شارك مع أصدقائك!