FR

13 و 14 مارس القادم.. منظمة الدفاع عن المستهلك تعقد مؤتمرها الانتخابي تحت شعار “استهلك تونسي”

هل أعجبك؟ شارك مع أصدقائك!

تعقد منظمة الدفاع عن المستهلك يومي 13 و14 مارس القادم مؤتمرها الانتخابي السابع تحت شعار “استهلك تونسي” لانتخاب مكتب تنفيذي جديد متكون من 15 عضوا.

وتم منذ جوان من العام الماضي إلى حدود الفترة الأخيرة الانتهاء من عملية تجديد المكاتب المحلية والجهوية التي بلغت بها نسبة التجديد أكثر من 90 بالمائة.

وتم فتح باب الترشحات لعضوية المكتب التنفيذي لمنظمة الدفاع عن المستهلك منذ يوم 12 فيفري الجاري على ان تنتهي يوم 26 من نفس الشهر.

واحتفلت المنظمة في سنة 2019 بالذكرى الثلاثين لإحداثها (1989) وكانت تحولت في 1993 إلى منظمة وطنية.

وقال الرئيس المتخلي سليم سعد الله في حوار مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن انعقاد المؤتمر السابع للمنظمة، يأتي في ظرفية صعبة تعرفها تونس لاسيما على مستوى الوضع الاقتصادي وتدهور المقدرة الشرائية للتونسي، قائلا إن اختيار شعار المؤتمر “استهلك تونسي” يتنزل ضمن مساهمة المنظمة في النهوض بالمنتوج المحلي وتنشيط الحركية الاقتصادية.

وأكد أن المنظمة تبذل قصارى جهودها من اجل المساهمة من موقعها في حماية القدرة الشرائية للمواطن والدفاع عن حقوقه في ظل تواصل التجاوزات في حق المستهلك التونسي.

ولفت الى ان المنظمة تحرص على القيام بالدور المنوط بعهدتها رغم قلة مواردها المالية وضعف تجهيزاتها، مشيرا الى انها تحصل على منحة سنوية من الدولة في حدود 150 ألف دينار سنويا مقابل معدل 450 الف دينار قبل 2011 ما يعيق اضطلاعها بالدور الكافي.

ولاحظ المتحدث أن إعادة هيكلة المكاتب الجهوية سيعطي للمؤتمر كامل المشروعية، موضحا أن القانون الداخلي للمنظمة يشترط لعقد المؤتمر الانتخابي إعادة هيكلة المكاتب الجهوية بنسبة 50 بالمائة غير ان عملية إعادة الهيكلة تجاوزت 90 بالمائة.

وبالنسبة إلى تقييم الفترة النيابية للمكتب التنفيذي المتخلي، ابرز سليم سعد الله أن المنظمة قامت بجهود هامة على مستوى التدخلات الناجعة في العديد من القطاعات وخاصة الحرص على ابلاغ الراي العام بكل المستجدات الحاصلة والمتعلقة أساسا بالاستهلاك وكل ما يهم حياته اليومية.

وبين سعد الله بان المكتب التنفيذي المتخلي راض عن أدائه رغم الصعوبات المالية التي تعرفها المنظمة وقلة الإمكانيات اللوجستية.

واكد سليم سعد الله ان المؤتمر القادم سيقع خلاله عرض مقترحات جديدة لتنقيح النظام الداخلي على المؤتمرين من اجل المصادقة عليه.

وتتعلق أبرز التنقيحات الجديدة بالتقليص من المدة النيابية للمكتب التنفيذي من 5 الى 4 سنوات من اجل إعطاء الفرصة لأكبر عدد ممكن من الكفاءات والشباب والمراة للتواجد صلب المكتب التنفيذي.

كما سيقع تنقيح بعض الفصول من النظام الداخلي حتى تستجيب لترسانة القوانين والتشاريع التي تم سنها في السنوات الأخيرة في علاقة بحماية المستهلك والاخذ بعين الاعتبار التطورات التكنولوجية الجديدة.

كما سيقع العمل من خلال تنقيح النظام الداخلي على احداث منظمة شبابية تابعة للمنظمة (odc junior) تحفز الشباب على العمل التطوعي والانخراط في المجتمع المدني.

وأعرب عن امله في التحاق الشباب خاصة العاطل عن العمل للعمل في المنظمة وبخاصة الانتفاع من حماسه وافكاره لا سيما في مجال التطورات التكنولوجية (شبكات التواصل الاجتماعي).

كما لاحظ سعد الله ان احداث المنظمة الشبابية من شانه ان يساعد الشباب على التدرب على تحمل المسؤولية واعداده لاحقا على تحمل أدوار هامة صلب المكتب التنفيذي.

وأفاد في هذا الصدد ان هناك حوالي 11 مكتبا جهويا للمنظمة التحق بها عدد من الشباب وساهم عبر شبكات التواصل في التعريف بحملة المقاطعة لعدد من المنتوجات التي عرفت أسعارها ارتفاعا مشطا.

ومن ضمن تصوراته ومقترحاته إحداث علامة مميزة لمنظمة الدفاع عن المستهلك يتم وضعها على واجهات المحلات التجارية في العديد من القطاعات.

واكد ان هذه العلامة ستكون بمثابة الضمان للمستهلك التونسي وتعهد صاحب المحل تقديم ضمانات على غرار ارجاع البضاعة في حال وجود اعطاب او ارجاع ثمنها او تصليحها بما يضمن حقوق المستهلك.

وأشار إلى أن الحصول العلامة المميزة سيكون عبر ابرام اتفاقيات مع الغرف المهنية، لافتا الى ان هذه التجربة تم الشروع في اعتمادها في إطار تجربة نموذجية مع الجامعة التونسية لوكالات الاسفار التي تضم 850 وكالة اسفار.

ومن ضمن البرامج التي تعمل المنظمة على تفعيلها في الفترة القادمة، المطالبة بالتواجد في مجالس الإدارة لعدد من المؤسسات العمومية على غرار الستاغ والصوناد والكنام وتعزيز التواجد في مجلس المنافسة وإبداء الرأي في كل المسائل ذات الصلة المباشرة بالمواطن وخاصة الدفاع عن حقوقه.

وعما إذا كان ينوي الترشح لعضوية جديدة للمكتب التنفيذي الجديد لمنظمة الدفاع عن المستهلك أعلن سليم سعد الله انه سيترشح وفقا لبرنامج يسعى إلى تنفيذه.

(وات)

هل أعجبك؟ شارك مع أصدقائك!

مقال مماثلة

زغوان: نتائج التحاليل المخبريّة لـ4 حالات مشتبه في إصابتها بفيروس “كورونا” سلبية

صدرت، صباح اليوم السبت، نتائج التحاليل المخبرية لـ4 عينات مشتبهة بفيروس” كورونا” بولاية زغوان، وكانت جميعها سلبية ، وفق ما...

المهدية: مُصابة بكورونا انتقلت إليها العدوى من بنزرت تنقل العدوى لشخصين من عائلتها

أكّد اليوم السبت 28 مارس 2020، المسؤول عن الوقاية بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية سمير الأحول أنه تم تسجيل إصابتين جديدتين...

هيئة المحامين تنتقد مشروع قانون ''الأخبار الزائفة'' لكورشيد

هيئة المحامين تنتقد مشروع قانون ''الأخبار الزائفة'' لكورشيد...

وزير الصحة يتحول الى مستشفى الجهوي ببن قردان

تحول وزير صحة عبد اللطيف المكي مساء اليوم رفقة وفد من اطارات الوزارة الى الى مدينة بن قردان من ولاية...

“طبيب قناة التاسعة في تدوينة سابقة يعتبر الكورونا فزّاعة و يدعو لمقاومتها بالهرقمة و الهريسة

أثار البرنامج المباشر الذي قدمه الإعلامي علاء الشابي على قناة التاسعة سهرة الجمعة،الجدل بإعتبار كمّ المغالطات التي تضمّنها المحتوى سواء...

“BIAT” و”رامبورغ تونس ” لألفة التراس أوّل المتبرّعين للفنانين والمبدعين بمليار و200 ألف دينار

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية اليوم السبت 28 مارس 2020 أنّ “حساب دفع الحياة الثقافية” استقبل بعد أقلّ من 24 ساعة...

وفاة الفنان المصري جورج سيدهم بعد صراع مع المرض

غيب الموت الفنان المصري جورج سيدهم ظهر الجمعة عن عمر يناهز الـ 82، بعد صراع مع المرض طيلة السنوات الأخيرة. وأعلن...

ترامب: 100 ألف جهاز تنفس اصطناعي بـ100 يوم “لنا وللعالم”

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، أن الولايات المتحدة ستنتج 100 ألف جهاز تنفس اصطناعي خلال 100 يوم وقال إنه...

حصن نفسك.. 7 نصائح لنظام غذائي قوي في مواجهة كورونا

حصن نفسك.. 7 نصائح لنظام غذائي قوي في مواجهة كورونا...

نابل : إصابة رابعة بفيروس كورونا

أكد المدير الجهوي للصحة بنابل عادل الحدادي، ارتفاع عدد المصابين في ولاية نابل الى أربع إصابات بعد صدور نتيجة تحليل...

هشام السنوسي: كثرة الأخبار تقتل الأخبار(فيديو)

هشام السنوسي: كثرة الأخبار تقتل الأخبار...

المنستير : إجلاء حوالي 90 تونسيا من العالقين في مصر

حطت في حدود الساعة السابعة الا الربع بمطار الحبيب بورقيبة الدولي بالمنستير طائرة تابعة للخطوط التونسية و على متنها حوالي...

شكري حمودة : تسجيل 30 حالة اصابة جديدة بكورونا

قال مدير عام الرعاية الصحية الأساسية شكري حمودة اليوم السبت انه تم تسجيل 30 حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا. وأضاف...

نصاف بن علية تنفي دخولها في الحجر الصحي

نفت نصاف بن علية مديرة المعهد الوطني للامراض الجديدة و المستجدة دخولها في الحجر الصحي. و اكدت بن علية ان...

زغوان : التحاليل المخبرية لـ 4 عيّنات مشتبهة بفيروس” كورونا” جميعها سلبية

اكد مصدر طبي لمراسلنا بالجهة أن التحاليل المخبرية لـ 4 عيّنات مشتبهة بفيروس” كورونا” بولاية زغوان جميعها سلبية وقد اكد...

إسبانيا تعلن عن 832 وفاة بكورونا المستجدّ خلال 24 ساعة في عدد قياسي جديد في البلاد

إسبانيا تعلن عن 832 وفاة بكورونا المستجدّ خلال 24 ساعة في عدد قياسي جديد في البلاد...

كورونا.. روسيا تعلن تطوير عقار لعلاج المرضى

أعلنت روسيا، السبت، تطوير عقار لعلاج مرضى فيروس كورونا، بناء على دواء “ميفلوكوين” المضاد للملاريا. وأفادت الوكالة الفيدرالية للطب والبيولوجيا،...

الصحة العالمية: لا نعرف متى ينتهي كورونا

قال مسؤول الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن الفحص واسع النطاق للكشف عن فيروس كورونا المستجد أمر ضروري، معتبرا...

حفوز: الأمن يفرق مواطنين.. تجمعوا للحصول على مساعدات

تولت وحدات الامن بمنطقة الأمن الوطني بحفوز، تفريق تجمع مواطنين أمام مقر المعتمدية كانوا قد تجمهروا قصد ادراج اسمائهم ضمن...

المكي:”يدافعون عن شبه متحيلين يدعون اكتشاف ادوية..فأين يريدون الذهاب بالبلاد؟؟؟”

قال وزير الصحة عبد اللطيف المكي ، في تدوينة على صفحته الرسمية على فايسبوك ، إنه رغم صعوبة الظرف ،...

أميركا توافق على جهاز فحص يظهر نتيجة كورونا بـ15 دقيقة

في خطوة حاسمة ضد فيروس كورونا، أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية عن موافقتها على جهاز يظهر نتيجة الفحص خلال 15...